منتدى السراج المسرحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السراج المسرحي

منتدى يوضح أنشطة جمعية السراج المسرحي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 جيرزي گروتوفسكي: Grotowski والمسرح الفقير:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siraje
سراج فاعل
سراج فاعل
siraje


عدد الرسائل : 190
العمر : 41
Localisation : Tous pres de vous
السٌّمعَة الطيبة : 0
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 24/09/2006

جيرزي گروتوفسكي: Grotowski والمسرح الفقير: Empty
مُساهمةموضوع: جيرزي گروتوفسكي: Grotowski والمسرح الفقير:   جيرزي گروتوفسكي: Grotowski والمسرح الفقير: Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين



جيرزي گروتوفسكي من أهم المخرجين الذين اهتموا بالممثل إلى جانب ستانسلافسكي

وميرهولد وگريگ. ونستدعي هذا المخرج البولوني في هذه الدراسة باعتباره أول

من بلور نظرية المسرح الفقير الذي يعتمد على البحث وكفاءة الممثل وتشغيل الحركة

والصوت لتعويض قلة الإمكانيات التقنية البصرية والسمعية والصوتية.

يرى گروتوفسكي أنه من الممكن أن نستغني عن مجموعة من المكونات المسرحية،

ولكن لا يمكن أن نستغني عن عنصرين أساسيين وهما: الممثل والجمهور.

ويمكن كذلك أن نستغني عن كل التقنيات الصوتية والتقنيات البصرية

وذلك بتدريب الممثل على تعويض

هذه الإمكانيات عن طريق كفاءته الحركية البصرية عبر تشغيل جسده وحركاته،

ويمكن تعويض التقنيات الصوتية والغنائية والإيقاعية عبر استثمار الطاقة الصوتية

لدى الممثل. ويعني هذا أن الممثل سيكون أمام تحديات كبرى ولابد أن يكون كفئا

لكي يقنع الجمهور بجسده الحي وإمكاناته الصوتية المؤثرة وكل ذلك في غنى عن الديكور

المترف وزخرفة المناظر الباروكية والإكسسوارات والتقنيات ذات التكاليف الباهظة.

كما يعمد هذا المسرح إلى تكسير خشبة المسرح والاتصال مع الجمهور بطريقة حميمية.

ويركز گروتوفسكي كثيرا على الممثل الذي يجب أن "يكشف عن نفسه ويضحي بالجزء

الحميم منه، أن يكون قادرا على العطاء بالصوت والحركة. هذه الذبذبات التي تتأرجح

في الحد بين الحلم والواقع. باختصار، عليه أن يستطيع تأسيس لغته النفسية التحليلية

بالأصوات والحركات، بنفس الطريقة التي يخلق بها شاعر كبير لغته وكلماته.

إذا اعتبرنا مثلا مشكلة الصوت فإن على الجهاز الصوتي للمثل أن يكون أكثر تطورا من جهاز

رجل الشارع، وفوق هذا على الجهاز أن يستطيع إنتاج ردود فعل صوتية تتحدى في سرعتها

سرعة الفكرة. إن تدخل الفكرة هنا يلغي التلقائية.

على الممثل أن يحل كل المشاكل الجسدية التي تعترضه، أن يعرف كيف يمرر الهواء عبر

أجزاء جسده التي تخلق صوتا وتكبره بنوع من الصدى."

وعليه، فالممثل له دور هام في مسرح گروتوفسكي الفقير يتحمل عبئا كبيرا في خلق التفاعل

الإيجابي بين الخشبة والمتلقي، لذلك لابد أن يسخر كل طاقاته وإمكانياته ليحقق النجاح

في أدائه وأن يكون كفءا ومقنعا وأن يتقن مجموعة من الأدوار لإيصال الفرجة الدرامية.

وإذا كان "گروتوفسكي" قد ركز على الحوار بالمفهوم العام، وعلى الممثل المبدع

فإنه فعل ذلك من أجل البحث عن جوهر المسرح، هذا الجوهر الذي يعني، بالنسبة إليه،

العناصر التي قام عليها المسرح منذ نشأته الأولى. ولذلك فالمسرح يمكن أن يستغني عن

الماكياج والأزياء والديكور والإضاءة والمؤثرات الصوتية. والواقع أن كل هذه العناصر

أضيفت لاحقا وبالتدريج على المسرح، إلا أنها أصبحت من عناصره الأساسية عند بعض

المشتغلين بفن الخشبة، لكن گروتوفسكي لا يرى وجودا للمسرح دون تلك العلاقة الحية بين

الممثل والمتفرج، ولا تعني هذه العلاقة الوجود الفيزيقي لكلا الطرفين بقدر ما تعني الوصول

إلى خلق ذلك التجاوب العاطفي الذي يجمع بين طرفي الإلقاء والتلقي، مهما كانت نسبة

الأوقات التي يصبح فيها الجمهور ملقيا بدوره؛ ولاشك أن هذه المشاركة الوجدانية

العامة تشكل الجوهر الذي قام عليه المسرح ولا يمكن أن يوجد بدونه.

إن گروتوفسكي عندما يركز على الجوهر، ويرى أن بالإمكان إلغاء بعض العناصر المسرحية

يقف موقف من يعارض ما يسمى بالمسرح الشامل، ولعل هذا ما جعل بعض الدارسين يذهبون إلى أنه يرفض كل أشكال المسرح عدا مسرحه هو الذي أسماه المسرح الفقير".



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sirajemasrahi.yoo7.com
 
جيرزي گروتوفسكي: Grotowski والمسرح الفقير:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراج المسرحي :: منتدى اعلام المسرح-
انتقل الى: