منتدى السراج المسرحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السراج المسرحي

منتدى يوضح أنشطة جمعية السراج المسرحي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لويجي براندللو L.Pirandilo بين الارتجال و المسرح داخل المسرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siraje
سراج فاعل
سراج فاعل
siraje


عدد الرسائل : 190
العمر : 41
Localisation : Tous pres de vous
السٌّمعَة الطيبة : 0
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 24/09/2006

لويجي براندللو L.Pirandilo بين الارتجال و المسرح داخل المسرح Empty
مُساهمةموضوع: لويجي براندللو L.Pirandilo بين الارتجال و المسرح داخل المسرح   لويجي براندللو L.Pirandilo بين الارتجال و المسرح داخل المسرح Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين





يعتبر لويجي براندللو (1867-1936) من أهم كتاب المسرحين الإيطاليين الكبار

الذين جمعوا بين الكوميديا المرتجلة وتقنية المسرح داخل المسرح، ومن أهم مؤلفاته

المسرحية: "ست شخصيات تبحث عن مؤلف"، و"الليلة نرتجل"، و"لكل شيخ طريقته"

… وكلها مسرحيات تحيل على نسبية الحقيقة واختلاط الواقع بالوهم.

يطرح براندللو في مسرحية "ست شخصيات تبحث عن مؤلف" تقنية المسرح داخل المسرح،

ويعني هذا أن الكاتب يمسرح الأحداث والواقع في آن معا. ومن هنا، فقد جزأ مسرحيته

إلى مستويين: مستوى الواقع ومستوى التمسرح. تبدأ المسرحية بمسرحة الممثلين لقصتهم

فوق خشبة الركح مع فضح أسرار اللعبة الدرامية وكشف تقنيات الفرجة السينوغرافية.

وفي نفس الوقت يمسرح الممثلون الواقع الحقيقي الذي يعيشونه في الخارج.

وبتعبير آخر تبين لنا المسرحية صراع الواقع والفن على خشبة الركح وصراع ممثلي

الواقع مع ممثلي المسرح المحترفين. وينطلق بيراندللو من الفن التكعيبي من خلال تكسير

"الحدود المعروفة للحبكة السردية التقليدية مستخدما أسلوب المنظور الجديد أو المنظور المركب.

وهذا المنظور ينشأ من الخلط بين بعض المشاهد المسرحية وبعض الأحداث الواقعية

بحيث تبدو المشاهد المسرحية وكأنها الواقع والأحداث الواقعية وكأنها مجرد مشاهد تمثيلية،

فنحن نرى في بداية ذلك العمل الذي يصعب أن نسميه مسرحية، نرى مجموعة من

الممثلين يقومون بأداء أدوار ممثلين في فرقة مسرحية أثناء بروفة مسرحية من مسرحيات

بيراندللو نفسه- وهكذا نجد أن تفتيت الواقع على مستويات متغيرة قد بدأ منذ البداية.

وأثناء البروفة تدخل على المسرح العاري أسرة مكونة من ستة أشخاص أب وأم وأبناء

شرعيون وأبناء غير شرعيين. وتطلب الأسرة من المخرج أن يسمح لهم بتمثيل أو تحقيق

حياتهم على المسرح في صورة درامية حيث إن مؤلفا ما قد (فكرهم) دون أن يكتبهم في نص.

وهنا يجد المتفرج نفسه وقد تحللت أمامه فكرة الممثل وفكرة الشخصية المسرحية إلى

العديد من المستويات المتصارعة."

ويلاحظ من خلال أعماله المكتوبة أن براندللو يستعين بالكوميديا المرتجلة الإيطالية في

كتابة نصوصه الإبداعية وتفسير عروضه الدرامية كما يدل على ذلك عنوان مسرحيته

المشهورة "الليلة نرتجل".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sirajemasrahi.yoo7.com
 
لويجي براندللو L.Pirandilo بين الارتجال و المسرح داخل المسرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراج المسرحي :: منتدى اعلام المسرح-
انتقل الى: