siraje سراج فاعل
عدد الرسائل : 190 العمر : 41 Localisation : Tous pres de vous السٌّمعَة الطيبة : 0 نقاط : 45 تاريخ التسجيل : 24/09/2006
| موضوع: إدوارد گوردن گريگ (E.G.Graig): لمسرح الشامل والممثل الدمية: الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:52 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
تأثر گريگ ( 1872-1966) كثيرا بمسرح أنطونين أرتو ألا وهو مسرح القسوة،
وطبقه في الكثير من مسرحياته المثيرة للإعجاب. وإذا كان ستانسلافسكي وگروتوفسكي
قد أشادا بدور الممثل باعتباره الركن في العملية الدرامية والسينوغرافية، إلا أن گريگ
اعتبر الممثل دمية خارقة - متأثرا في ذلك بالمسرحي الرمزي ماترلنك M.Maeterlink
(1862-1949)- يمكن أن يتحكم فيها المخرج كيفما يشاء ويطوعها بالطريقة الفنية التي
يريدها بعيدا عن كل مظهر واقعي احترافي. وبهذا يتبنى گريگ المذهب الرمزي في تشكيل
الممثل باعتباره دالا رمزيا، أي إن الممثل يصبح رمزا وقناعا يمكن تشكيله بطريقة تتجاوز
الشخصية الواقعية. وبهذا ثار گريگ على المسرح وحاول تدميره وتعريته من كواليسه وزخارفه،
وحد من نجومية الممثل واعتبره مجرد لعبة في يد المخرج محرومة من كل مبادرة خلاقة
تعتمد على الإمكانات والطاقات الذاتية. لقد أصبح الممثل أشبه بالدمية، إنه بالنسبة إلى كريج "
عبء وصعوبة. إذا استخدم الممثلون فيجب أن يكفوا عن الكلام ويتحركوا فقط…وإذا أرادوا
أن يرجعوا إلى الفن في صورته الأصلية فالتمثيل هو الفعل، والرقص هو الشعر في هذا الفعل".
وهنا يتأثر هذا المخرج البريطاني الكبير بالروسي ميرهولد الذي اعتبر بدوره الممثل دمية في
يد المخرج يؤطرها بالطريقة التي يرتضيها وعلى ضوء الفلسفة التي يتبناها.
وينطلق گريگ في كتابه "فن المسرح" من أن جذور المسرح تعود إلى الرقص والحركات الصامتة،
وقد رفض فلسفة الواقعية كثيرا وكان في المقابل يدعو إلى المسرح الشامل وخاصة المسرح
الذي ينبني على المسرحية الصامتة و شعر العرض المسرحي الجامع بين طقوس الكلمة والحركة.
ويتحدد المسرح الشامل لدى گريگ في الحدث والكلمات والخط واللون والإيقاع.
تحياتي | |
|