siraje سراج فاعل
عدد الرسائل : 190 العمر : 41 Localisation : Tous pres de vous السٌّمعَة الطيبة : 0 نقاط : 45 تاريخ التسجيل : 24/09/2006
| موضوع: بيتر بروك Peter Brook والتلفيق المسرحي: الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:48 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
لعل ابرز الشخصيات المسرحية البارزة في عالمنا المعاصر هو المخرج الإنجليزي
بيتر بروك وهو من أصل روسي. وقد شهد له العالم بكفاءته حتى إن منظمة اليونسكو
أسست له معملا مسرحيا تجريبيا بباريس يمارس فيه نشاطه الفني والحرفي مع بداية السبعينيات.
وقد استفاد بيتر بروك من أسلافه السابقين، واستوعب نظرياتهم في تكوين الممثل وتقديم
الفرجة السينوغرافية المتكاملة. وكان بيتر بروك مخرجا سياسيا كما في مسرحيته الناجحة
"نحن والولايات المتحدة"، كما تأثر بمسرح القسوة لدى أرتو كثيرا وبالمسرح الملحمي
لدى بريخت واشتغل على هذه النظرية في كثير من مسرحيات شكسبير. وكان بيتر بروك
يركز على الصوت والحركة والمونتاج علاوة على الارتجال والبحث عن أصول المسرح.
وقد أخرج بيتر بروك مسرحية بيتر فايس التسجيليةPeter Wies مارا- صاد
marat- sade وقد وجد فيها "ضالته في هذا النص لاحتوائه على عناصر برختية
وآرتودية وحركية وموسيقية وغنائية ولغوية وسيريالية وطبيعية وبيراندلية وطقسية.
بمعنى آخر مسرحية شاملة العناصر ومسرحية داخل مسرحية. ونحن هنا أمام مسرحية تربط
المسافة بين ماضي بروك التجاري وحاضره التجريبي على حد تعبير الناقدة مارجريت كرويدون
(أمريكية). مسرحية صورت عالم ماوراء عبثية بيكيت وتكنيك بريخت، مسرحية تضرب
جذورها في التاريخ وأمراض البشر والتي مكنت كلا من بريخت وفايس من التعامل
مع تصورات المسرح كوسيلة للعلاج".
ونستنتج من هذا أن بيتر بروك يشتغل كثيرا على التوفيق بين صورة القسوة في مسرح
أرتو والصورة الشعرية المجردة عند بريخت. كما يوظف جميع التقنيات المسرحية
الصوتية والبصرية والكوليغرافية وخاصة الميم والتلوين بالأقنعة والماكياج.
تحياتي | |
|