* ملابس الاطفال
كانت تصنع نماذج مصغره طبق الاصل من الملابس الشعبيه للكبار .
* ملابس النساء
القمصان كانت تصنع من اقمشه منفوشه والفساتين ايضا
ومع هذا التغير ظهر للزي وسط , اي انه اصبح يتكون من جزئين صدري (كوريساج) نحك وجزنله واسعه يتصلان بالخياطه عند الوسط وقد كانت الجونله من قماش ولون مخالف للنصق العلوي للزي وكانت السيده تحرص على اظهاره
وذلك يجعل جوناه الزي العلوي مفتوحه من الامام من الوسط الى نهايه الزي
عاليه السبيعي
وهذا وقد ازداد اتساع فتحه الرقبه وكانت غالبا مربعه , اما الاكمام فبقيت كما هي تصنع احيانا منفصله وتتصل بالكورساج بواسطه اربطه مما يساعد على ظهور كم القميص .
وكانت كبيرات السن من النساء يغطين شعورهن بطرحه اما الشبات يزين شعورهن بعقود من اللؤلؤ وبشباك من خيوط للذهب مطرزه بالؤلؤ والجواهر
2-المرحله الثانيه التي تميزت بانتشار الاساليب الالمانيه 1510 – 1550
اهم ما يميز الملابس في تلك الفتره للرجال :
1-العراوي او الفتحات الصغيره التي كانت تزين صدر واكمام الصديري والجاكيت وكذالك البنطلون والحذاء وتظهر البطانه التي كانت عاده من قماش حريري خفيف فخم بلون مخالف للون الزي .
2-اتساع اكتاف عن طريق الاكمام الواسعه والحشو والاكوال الكبيره التي كانت تضاف الى الجاكيت ولمعطف .
3-استعمل الفراء بكثره في تبطين المعاطف وفي عمل الاكوال الكبيره التي كانت تضاف الى الجاكيت والمعطق
4-البنطلون اصبح يصنع من جزئين متلاصقين في الوسط والجزء العلوي يصنع من قماش الصديري او الجاكيت ويكون واسع وقصير
5-اختفاء الاحذيه ذات الطرف المدبب وظهور الاحذيه ذات الطرف المربع
6-لباس الراس عباره عن طاقه مفرطحه (بيريه) من القطيفه السوداء او من التفره بحافه صغيره ويحلى بالؤلؤ وريش النعام
لباس النساء في هذه الفتره
تميزت الفساتين في هذه الفتره ان الفساتين ذات الديكوليتيه المربع الواسع ويحلى بالتطريز وباشرطه ذهبيه وهكذا في اطراف اكمامه الواسعه الجونتله فكانت واسعه وطويله الى الكعبين واما فتحت الرقبه مربعه واسعه تكشف عن الاكتاف وتحلى بالدانتيل المطرز واغطيه الراس المثلثه ذات الطرحه
عاليه السبيعي
3-المرحله الثالثه : التي تميزت بانتشار الاساليب الاسبانيه .
ملابس الرجال :
القميص كما الفتره الاولى ولكنه زاد في حجمه قليلا وكانت القوله ملونه من قماش التيل واخذت تزداد بالحجم حتى اصبحت تحتاج الى القوله المستطيله .
والصديري اصبح بوسط مدبب طويل من الامام وكان يبطن ويحشى بشعر الخيل على الصدر والبطن بحيث يعطيها بروزا وكانت اكمام الصديري واسعه وضاحه عند الاكتاف
اما لجاكيت وكانت تصنع مماثله للصديري وكانت اما باكمام مفتوحه على طول الذراع من الامام او بدون اكمام وتظهر منها اكمام الصديري
البنطلون كان الجزء العلوي من البنطلون الذي بدأ يصنع من قماش الصديري او الجاكيت في الفره السابقه يبطم ويحشى بشعر الخيل بحيث يتخذ شكلا منتفخا .
وكان كبار السن يلبسون معاطف طويله الى القدمين اما الشبان فكانوا يلبسون جرمله مستديره قصيره مبطنه او محلاه بالفراء او طرزه بالؤلؤ وخيوط الذهب والفضه .
الاحذيه ظهرت الكعوب كما كانوا يستخدمون عند خروجهم من المنازل بالاضافه الى احذيتهم الشباشب والقباقب
وغطاء الشعر : كان الشعر يبدو قصيرا في بدايه الفتره ثم طال قليلا في اواخرها او القبعات فكانت اما عاليه كالقمع وبحافه ضيقه تثنى الى اعلى او بيريه بحافه كالفتره السابقه وكان كلاهما يحلى بريش النعام او اللؤلؤ وفصوص الجواهر الكريمه .
ملابس النساء :
نفس التغيرات التي رايناها في ملابس الرجال على ملابس النساء كالحشو واتساع الارداف وزياده عرض الاكتاف والقوله الدائريه وكانت جونله الفستان العلوي تصنع مفتوحه من الامام لتظهر جونله تحتها من قماش ولون اخر .
وانتشرت الطريقه الاسبانيه في كل من انجلترى وفرنسى والمانيا
عاليه السبيعي
اما الاكمام فكانت واسعه ومفتوحه ومثلثه على طول الذراع من الامام وتحتها قطعه اخرى من لون القماش
الجوارب طويله مصنوعه من قماش الكتان دقيق النسيج ومحاك حسب شكل الساق يصنع له فتحتان عند مفصل القدم ومن الداخل تقفل بواسطه رباط
الحذاء له كعب مدبب متوسط الارتفاع وانتشرت موضته بسرعه كبيره زكانت الاحذيه يصنع لها مقدم (بوز) مربع شكل مرتفع عن الارض قليلا او نوع من الاحذيه لها نعال مرتفعه جدا من الفلين وكانت تستعمل من اجل زياده الطزل
لباس الرأس :
قبعه على طراز اقبطان تستخدم عند ركوب الخيل للنزه وعند الخروج للصيد وكانت توضع على الرأس اما فوق طاقيه بيضاء او فوق شبكه ذهبيه .
[/u]