منتدى السراج المسرحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السراج المسرحي

منتدى يوضح أنشطة جمعية السراج المسرحي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المسرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siraje
سراج فاعل
سراج فاعل
siraje


عدد الرسائل : 190
العمر : 41
Localisation : Tous pres de vous
السٌّمعَة الطيبة : 0
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 24/09/2006

المسرح Empty
مُساهمةموضوع: المسرح   المسرح Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2008 10:40 am

لقد كان المسرح عند العرب في السابق يؤدى على مصطبه (منصه) وكان يؤدى عن طريق الحكواتي اما في اوخر القرن الماضي فقد تغير شكله كليا حيث اصبح المسرح العربفي شكله الحديث ماهو الا صوره للمسرح الغربي ولكن هل اجاد العرب هذا المسرح مثل الغرب ام كان خيال زائف ؟ طبعا لا وذلك يعو الى اختلاق التقنيات الموجوده عند العرب و أوروبا واختلاف النظره للمسرح حيث
انهم يرون ان المسرح من اولوياتهم بينما نراه نحن من الكماليات والمسرح اعربي يعاني من ازمه فيرى البعض ان سبب هذه الازمه يعود الى اختفاء النص الجديد ولكن الاوربيون كسروا هذه القاعده وركزوا على المسرح وكحركه ديناميكيه متعدده الجانب لا تحدها حدود النص فكم من نصوص ضعيفه ارتفع مستواها بارتفاع كفاءه ادائها واخراجها ولم يقف الاوربيون عند هذا الحد بل قاموا باعاده تناول المسرحيات القديمه ولكن برؤيه جديده وهذا وحده كفيل ببعث الحركه
المسرحيه على اسس من الدراسه الفلسفيه والتقنيه في المسرح دون انتظار نصوص جديده فالحركه المسرحيه المتطوره تتميز بالحركه الدائمه وليس بنصوصها وحسب والمخرجون هم المخترعون الرئيسيون لها وليس المؤلفون وعلى سبيل المثال عند اخراجنا مسرحيه لشكسبير وفق احدث دراسات وممارسات الاخراج المسرحي ان نعمل على تفسيرها تفسيرا خلاقا بالطبع الى الجمهور المعاصر ولهذا يجب ان يكون لدى المخرج نوعا من الفلسفه التي تتفق والمسرحيه اي نوعا التبرير الذي يلائم النص الشكسبيري ويجب على المخرج ان لا يغفل ان المسرح فن محافظ بمعنى انه فن مقاوم للتغيرات وعليه ان يحدد الشكل الخارجي لمسرحيات شكسبير وما كان شكسبير نفسه يريده وما شكل مسرحه ولمن كان يكتب وقد عرضت مسرحيات لشكسبير في وقتنا المعاصر ولكن لم تلاقي النجاح حيث ابتعد المخرج عن موسيقى الاداء لهذا التراث الموصول بحرفيه العروض الشكسبيريه وانحرافها عن اصول التكنيك الاصلي لهذه المسرحيات ففي احدى المسرحيات صور المخرج هاملت طالب جامعي مثقف يعكف بفكره فهي حلول يسعى بها الى الخلاص واتخذ اداءه لهجه الاسلوب الدارج في الاداء فلم يلاقي العرض النجاح المطلوب وفي مسرحيه ماكبث لجا المخرج الى حيل المسرح الملحمي البريختي وغمر العرض بكم كبير من الاضاءه البيضاء لشمول العرض بالاسلوب البريختي لتاكيد المسحه السياسيه للمسرحيه ولقد يغيب عن البعض ان اعمال شكسبير معظمها قصص وحكايات من صنع الخيال وبهذا يكون للشعر الكلمه الاولى وليس لعلم النفس وشغل العواطف الا في بعض المسرحيات لتطابق مواضيعها وانتشارها في عالم الادب مثل مسرحيات هاملت وماكبث , والملك لير , يوليوس قيصر , وعطيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sirajemasrahi.yoo7.com
 
المسرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السراج المسرحي :: منتدى المسرح-
انتقل الى: