وضاع الممثل على خشبه المسرح : 1- مواجهه .
2 الصله .
3- بروفيل
4- للداخل
5- باك
· الشوط الواجب توافرها في المخرج المسرحي :
1- الموهبه .
2- الخيال والابداع
3- ان يكون دارس دراسه اكاديميه متخصصه في مجال المسرح ويجب ان يعلم على قواعد اسس المسرحي .
4- ان يكون له خبره علميه وعمليه في مجال التخصصي .
5- ان تتوفر فيه روح القياده على الفنانيين والفنيين على خشبه المسرح .
6- ان يكون قادر على التعامل بكل ماهو جديد في مجال المسرح .
7- ان يكون عالم وفاهم بفن المدارس المختلفه وتوجيهه حسب فن مدرسته .
8- يجب ان تكون له رؤيه فكريه وفلسفيه تجاه مجتمعه .
التأكيد : هو عنصر اساسي في كل الفنون فهو التعبير عن اللب والجوهر عن القلب والروح بكل تصور , ليس في الطبيعه من تأكيد لكن ليس مناص من وجوبه في التعبير عنها .
حيث تبدو بارزه حيه بالنسبه لخلفياتها الاقل شأن حتى يستطيع المشاهد ان يتعرف على اهميتها والتاكيد يضم في ثناياه الانتقاء (اختيار الشخصيه) مثلا لتي يجب ان تتركز عليها انظار الجمهور على الفور وهذا الامر يحدد اهميه الشخصيه التي يؤدي الممثل واهميه وطول الاداء المرئي والمسموع
والتأكيد يتغير وينتقل في
· طرق الحصول على التأكيد
· يتم الحصول على التأكيد من خلال :
1. استخدام الاوضاع الجسديه القويه .
2. المساحات .
3. المناطق .
4. المسطحات .
5. لمستويات .
6. المسافات .
7. التكرار .
8. المركز البؤري (جعل اشخصيه في مركز الاهتمام) .
9. التقابل .
· انواع التاكيد :
1. التأكيد المباشر : هو عباره عن ترتيب الاشخاص على خشبه المسرح بحيث يتجه الاهتمام مباشره وبسهوله وسرعه الى الشخصيه المطلوب توجيه التركيز عيها .
2. التركيز المزدوج : هو عباره عن ترتيب الاشخاص بحيث يتجه الاهتمام الى شخصين متساويان في لاهميه داخل المشهد الواحد اي حينما قوم بتأديه جوهر المشهد بالنص المكتوب كل من الشخصيتين او ما يطلق عليه المشهد المتساوي القسم .
التأكيد المتنوع :يتم في المشاهد التي تضم مجموعات من الشخصيات بحيث يسمح باهتمام الجمهور بان ينتقل من شخصيه الى اخر (تبادل الاهميه مثال المشهد الذي يمثل لوحه العشاء الاخير لليوناردو داقنشي )
3. التأكيد الثانوي .
· الحركه : هي صوره المسرح في حاله الفعل وهي تشمل لحظات التصور في مظاهرها الدائمه التغير .
· الانواع العامه للحركه
1. القمه : وتستخدم الحركه للتعبير عن قصه المسرحيه وفي هذه الحاله ينص المؤلف المسرحي على ذالك وهي تغطي حركات دخول الشخصيات وخروجها
واخفاء الاشياء والذهاب الى نافذه للتطلع منها وتقديم الطعام والعرك والرقص وهي الحركات الموضعه للعبارات تنتمي لهذا النوع من احركه .
2. الخلفيه : وهي الحركات التي تحدد المكان والموقع والجوهر العام وكثيرا ما ينص عليها المؤلف ولكن المخرج هو الذي يتولاها غالبا حين يجد ان ذالك ضروري للتحقيق الكامل للمشهد
3. الشخصيه : وهذه الحركات تصور نمط الشخصيه المعالجه او الحاله الذهنيه للشخصيه .
4. الحركات التقنيه : ان الحركه يمكن ان تتم لاسباب جماليه تتعلق بحس التكوين او الباعث الضروري على اخلاء المنصه وتهيئتها لعمليات الدخول والخروج مثال على هذا (الحركه التكوينيه للحصول على التأكيد او الحركه الانتقاليه اي بعث الحياه في الموقف حتى يبدأ المشهد بجديد) ويجب ان تكون هناك دائما باعثا للحركه